بحث هذه المدونة الإلكترونية

الاثنين، 12 أغسطس 2013


سورة .. هي أُمّ القرآن ..





هي سورة نبدأ بها في حياتنا ؛ وهي سورة نكررها في اليوم أكثر من 15 مرة ؛ وهي سورة إذا علّمناها لطفل في سنواته الأولى لكسبنا من ترديده لها حسنات طوال حياته ؛ وهي سورة الفاتحة والتي هي أم القرآن .

قبل أن نبدأ في شرح وقراءة الموضوع حول سورة الفاتحة ، أتمنى أن تقرؤوا بتمعن لنص سورة الفاتحة ؛ وتستمعوا كذلك إلى فيديو قراءة سورة الفاتحة بصوت الشيخ "أحمد العجمي" .



 نبذة عن سورة الفاتحة


سورة الفاتحة هي أول سورة حسب الترتيب في القرآن الكريم ( ولننتبه أنها ليست أول سورة نزلت في القرآن الكريم ، وإنما كانت سورة العلق هي أول من نزلت على سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم- ) ، وهي سورة مكية نُزلت في المكة المكرمة أيام دعوة سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم- للإسلام .

سُميت بسورة الفاتحة لأنها تتفتح بالقرآن الكريم ، ولأننا نفتتح بقرائتها عند بداية كل صلاة حتى أن الصلاة لا تصح إن لم تتم قراءة سورة الفاتحة ! ولسورة الفاتحة أسماء عديدة لها منها "أم الكتاب" و "الحمد" و "الشفاء" و "الواقية" و "الكافية" و "أساس القرآن" ، ويكفي هذا الدليل حيث روي عن الإمام أحمد عن أبي هريرة عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال في أم القرآن : "هي أم القرآن ، وهي السبع المثاني ، وهي القرآن العظيم " .

سورة الفاتحة هي أم الكتاب لأنها جمعت كافة تعاليم كتاب الله -القرآن الكريم- ، حيث تكلمت عن العقيدة والعبادة والإعتقاد باليوم الآخر والإيمان بالله عز وجل وصفاته ، وأفردت الله عز وجل بالعبادة والدعاء وطلب الهداية إلى الصراط المستقيم . لذلك فسورة الفاتحة هي السورة الوحيدة التي ليست في مثلها شبيه ووجود في الكتب السماوية الآخرى كالتوراة والإنجيل ، فعن أُبيّ بن كعب -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال : "ما أنزل الله في التوراة ولا في الإنجيل مثل "أم القرآن" وهي السبع المثاني ، وهي مقسومة بيني وبين عبدي نصفين" .

أما سبب تسميتها بالـ "السبع المثاني" ، فلأن سورة الفاتحة 7 آيات مختلفة وقد تُزاد الآية الثامنة وهي "آمين" عند نهاية سورة الفاتحة وذلك حين تتم قراءة تلك السورة في الصلاة ، حيث تنتهي السورة بدعوة لله ويجب على المؤمن أن يؤمن في دعاؤه لتؤمن له الملائكة عند دبر كل دعاء كما هو المتفق عليه . كلمة آمين تعني "اللهم استجب" ، وعن أبي هريرة -رضي الله عنه- أنه قال : "كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إذا تلا "غير المغضوب عليهم ولا الضالين" قال : آمين حتى يسمع من يليه من الصف الأول" .







سبب نزول سورة الفاتحة


كما أسلفنا سابقا ، فإن سورة الفاتحة قد نزلت في مكة المكرمة وتحديدا في أوائل سنوات البعثة لسيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم- بعد أن نزل عليه الوحي وأسلمه رسالة نشر دين الإسلام . 

وسبب نزول تلك السورة ما وُرد عن أبي ميسرة أن رسول الله محمد -صلى الله عليه وسلم- كان إذا برز سمع مناديا يناديه : يا محمد فإذا سمع الصوت انطلف هاربا فقال له ورقة بن نوفل : إذا سمعت النداء فاثبت حتى تسمع ما يقول لك . فلما برز سمع النداء يا محمد فقال : لبّيك . قال : قل أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا رسول الله ثم قال : قل : الحمد لله رب العالمين الرحمن الرحيم مالك يوم الدين .... حتى فرغ من فاتحة الكتاب .



فضل سورة الفاتحة 


يكفي أن سورة الفاتحة قد سُميت بأسماء جليلة وقد رفعت من شأنها ، ويكفي أن بمجرد قراءة سورة الفاتحة فكأنك قد قرأت القرآن الكريم كاملا فهي أم الكتاب .

عن أبي هريرة -رضي الله عنه- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال : "من صلى صلاة لم يقرأ فيها بأم القرآن فهي خِداج -ثلاثا- غير تمام" فقيل لأبي هريرة : إنا نكون وراء الإمام ؟ فقال : اقرأ بها في نفسك ، فإني سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول : قال الله -عز وجل- : "قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين ، ولعبدي ما سأل ، فإذا قال العبد : "الحمد لله رب العالمين" قال الله : حمدني عبدي ، وإذا قال : "الرحمن الرحيم" قال الله : أثنى عليّ عبدي ، فإذا قال : "مالك يوم الدين" قال الله : مجّدني عبدي ، وقال مرة : فوّض إليّ عبدي ، فإذا قال : "إياك نعبد وإياك نستعين" قال : هذا بيني وبين عبدي ولعبدي ما سأل ، فإذا قال : "إهدنا الصراط المستقيم . صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين" قال : هذا لعبدي ولعبدي ما سأل " .



تفسير سورة الفاتحة


1) بسم الله الرحمن الرحيم : آية نبدأ بقولها عندما نبدأ في كل شيء من حياتنا وتعد سنة محببة من النبي -صلى الله عليه وسلم- حيث قال : "كل أمر لا يبدأ فيه ببسم الله الرحمن الرحيم فهو أجذم" .

ومعنى تلك الآية أننا نستحضر اسم الله بصفته الرحمة المبالغة وهي الرحمن والرحيم عند البدء في كل أمر .

2) الحمد لله رب العالمين : الشكر لله خالصا دون سائر ما يعبد من دونه ، ودون كل ما برأ من خلقه . وقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- : "أفضل الذكر لا إله إلا الله ، وأفضل الدعاء الحمد لله" .

3) الرحمن الرحيم : وصف الله هنا عن نفسه بعد آية "الحمد لله رب العالمين" بالرحمة المبالغة وهي الرحمن الرحيم ليكون من باب (الترغيب بالترهيب) كما قال القرطبي مستشهدا بتلك الآية التي تقول : "نبىء عبادي أني أنا الغفور الرحيم . وأن عذابي هو العذاب الأليم" .

4) مالك يوم الدين : مالك بمعنى المُلك بشيء يخصه ، فالله -سبحانه وتعالى- مالك للسماوات والأرض وكل ما بينهما . أما يوم الدين فهو يوم القيامة وعلمها عند الله وحده ، ويوم الدين هو يوم الجزاء والحساب لمن فعل الخير أو الشر في حياته .

5) إياك نعبد وإياك نستعين : هي ما يجمع كمال المحبة والخضوع والخوف ، وهذا هو كمال الطاعة لله -عز وجل- . ونستعين في الله لقضاء حوائجنا في حياتنا الدنيا والآخرة .

6) اهدنا الصراط المستقيم : وهنا طلب العبد لله بعد أن أقرّ بعبوديته لله وحده وباستعانته وحده دون سائر عن الخلائق ، فيطلب العبد من الله -عز وجل- أن يهديه إلى الصراط المستقيم لا عوج فيه ، والهداية هي الإرشاد والتوفيق لأن يستطيع العبد أن يفوز برضا الرحمن وبجناته والإبتعاد عن عذابه الشديد .

7) صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين : تخصيص تلك الآية لطلب الله كيفية الهداية لحياتنا على الصراط المستقيم ، حيث نطلب وندعو الله أن يهدينا لصراط وطريق الحق والهداية كالذين هداهم الله في الأمم السابقة من الأنبياء والصالحين والصديقين والشهداء ، لا أن نتبع طريق المغضوبين عليهم وهم اليهود ولا طريق الضالين وهو النصارى .



إضافة جانبية 


وقبل أن أختم الموضوع ، سأردف هنا صورة ترجمة سورة الفاتحة من اللغة العربية إلى اللغة الإنجليزية لمن لديهم صعوبة التعامل مع اللغة العربية .
:






والحمد لله رب العالمين ، اللهم إن أصبت فمن نفسك وإن أخطأت فمن الشيطان فاغفر لي إنك غفور رحيم .
أتمنى أن ينال الموضوع استحسانكم وأن تكونوا قد تعرفتوا على أهم سورة في القرآن الكريم ، سورة الفاتحة من أحد السورة التي أرددها كثيرا في أيامي وهي تريحني جدا . أتمنى أن تنقلوا عظيم تلك السورة من جيل إلى جيل ، وما أن تروا صغيرا فحاولوا أن تعلموه تلك السورة ولا تعرفون حجم الحسنات التي ستدخل في ميزانك بمجرد أنك عملت الصغير تلاوة وقراءة سورة الفاتحة وسيظل يرددها طوال حياته .

بقلم / ندى غزال




المصادر التي استعنت بها بهذا الموضوع :

- القرآن الكريم

- كتاب مختصر تفسير ابن كثير

https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B3%D9%88%D8%B1%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D9%81%D8%A7%D8%AA%D8%AD%D8%A9


تابعوني في

: Facebook

: Twitter

للتواصل معي

: NADA.M.GAZAL@hotmail.com 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق